الثلاثاء، 25 مارس 2014

**بروتوزوا:-هي كلمة أغريقية تعني الحيوان الأولي، وهي مجموعة من الكائنات حقيقية النواة.

*الأوليات:-

كائنات بسيطة التركيب، وحيدة الخلية، مجهرية، وتختلف الاوليات في الحجم والشكل وطرق التكاثر والصفات الفسيولوجية بعضها يعيش منفرداً والقليل على هيئة مستعمرات، معظم الاولويات بها نواة واحدة بها نويه أو أكثر وتسمى عادة بالجسم الداخلي.

وهي طفيليات دقيقة. وتتألّف غالباً من خليّة واحدة. ونحتاج إلى مجهر لرؤيتها.الأوليات قادرة على الانقسام والتكاثر في البشَر.

وهذا يعني أنّ حتى كائن حي وحيد يمكنُ أن يتسبّب بعدوى شَديدَة. يمكنُ أن تعيش طفيليات الأوليات في الأمعاء أو الدم أو أنسجة الإنسان.
إذا وُجدت الأوليات في الأمعاء، فيمكن أن تنتشرَ إلى بشر آخرين عبر براز المُصاب المُلوّث بالعدوى.
قد يتلوّث الطعام والماء بالبراز الملوّث بالعدوى. وقد يُصاب شخصٌ ما اذا شرب ماء أو أكل طعاماً مُلوثاً.
ان كانت الأوليات في الدم أو الأنسجة، فيمكنها أيضاً أن تنتشرَ لأشخاص آخرين. وقد يحدث ذلك إن لدغت بعوضَة أو حَشَرة أخرى شَخصاً مُصاباً بالعدوى.
وقد يُصبح الشخص التالي الذي تلدغه الحشَرة مُصاباً بالعَدوى. قد تتسبّب الأوليات بالعديد من الأمراض الطفيليّة المُختلفة.


الأوليات كائنات حية وحيدة الخلية، بعضها ذو صفات مشتركة بين النبات والحيوان. صنف العلماء الأوليات في الماضي كشعبه ضمن شعب المملكة الحيوانية، ولكن كثير من العلماء الآن يصنفونها كَمُميلكه ضمن مملكة البروتيستا والتي تسمى الفرطيسيات أيضاً ( وهي مجموعة من الكائنات الحية التي لا يمكن تصنيفها بوصفها حيوانات أو نباتات ). ويسمى العلم الذي يْدرُس الأوليات علم الأوليات.
يوجد من أنواع الأوليات ما يزيد عن 30.000 نوع معظمها دقيق الحجم، ولا يرى إلا بالميكرسكوب. وتقطن الأوليات في الأماكن الرطبة وتوجد في مياه البحار وفي المياه العذبة، وفي التربة، وكطفيليات في الحيوان والنبات.



هناك تعليق واحد: